أضيف في 18 شتنبر 2017 الساعة 23:12


بيان UNTM حول الدخول المدرسي بازيلال


صوتكم

توصلت جريدة صوتكم ببيان موقع صادر عن المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بازيلال التابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وهذا نصه



الجامعة الوطنية لموظفي التعليم
   المكتب الإقليمي بأزيلال
المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بأزيلال يسجل تعثر الدخول المدرسي 'الاستثنائي' بإقليم أزيلال للموسم الدراسي 2017/2018

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بأزيلال يسجل تعثر الدخول المدرسي 'الاستثنائي' بإقليم أزيلال للموسم الدراسي 2017/2018



عقدت الكتابة الاقليمية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بأزيلال لقاء عاجلا يوم الأحد 17 شتنبر2017، تدارست خلاله مستجدات الدخول المدرسي الحالي (الاستثنائي) وما شابه من ارتجالية وتخبط وعشوائية وسوء تدبير على مستوى تراب إقليم أزيلال و بعد تحليل وقراءة المعطيات المتوفرة لديها، يسجل المكتب الإقليمي ما يلي:
    •    فشل المديرية في تحقيق دخول مدرسي جيد بإقليم أزيلال للموسم 2017/2018، رغم مساعي وجهود الوزارة لجعله استثنائيا؛ في ظل العشوائية والارتجالية في التسيير والتدبير.
    •    تمادي السيد المدير الاقليمي في رفض تزويد النقابة بالخريطة التربوية المفصلة للإقليم ووضعية الموارد البشرية وباقي المعطيات المرتبطة بالدخول المدرسي، وذلك رغم إصرارنا الدائم للحصول عليها ، في تناقض تام مع شعارات المرحلة التي تقر بالحق في المعلومة وتنص على التدبير الواضح والشفاف، مما يطرح الكثير من علامات الاستفهام عما هو مضمر، وحول حجم الخروقات المتستر عنها.
    •    عودة المديرية الاقليمية لأزيلال إلى سابق عهدها فيما يخص بعض جوانب تدبير الموارد البشرية حيث المحسوبية والزبونية وعلاقات القرابة والولاء بعيدا عن مبادئ الاستحقاق وتكافؤ الفرص.
    •    الخصاص المهول الحاصل في بعض المواد الدراسية في الاقليم (الرياضيات، الفرنسية، الاجتماعيات، الفلسفة...).
    •    عدم احترام المذكرة الوزارية التي تحدد عدد التلاميذ في الفصول الدراسية في العديد من المؤسسات بالإقليم.
    •    رفض المديرية الاقليمية الكشف عن النتاج النهائية للأساتذة المتعاقدين (لائحة الترتيب بالنقط) حتى يتم تعيينهم وفق الاستحقاق مما مكن المديرية الاقليمية من العبث بتعييناتهم حسب الأهواء وحظوة المقربين منهم.
    •    العبث والارتجالية والزبونية والمحسوبية في عملية توزيع الوحدات المدرسية على الأساتذة المتعاقدين، وهو ما يعد خرقا سافرا للمذكرة النيابية التي تنظم هذه العملية، ونحمل رئيس مصلحة الشؤون التربوية في هذا الارتجال النصيب الأكبر من المسؤولية، إذ تم إعداد التنظيمات التربوية للعديد من المؤسسات الابتدائية عبر الهاتف، وفي غياب تام للنصوص التنظيمية القانونية.
    •    تخبط مصلحة الشؤون التربوية فيما يخص تطبيق المنهاج المنقح أو عدمه، وغياب تام للتواصل مع الأساتذة المعنيين، خاصة في السنوات: الأولى والخامسة والسادسة ابتدائي.
    •    رفض النقابة ما أقدمت عليه المديرية من عملية تفييض الأساتذة المتعاقدين وإعادة تعيينهم في أقاليم أخرى داخل الجهة رغم ما يعرفه إقليم أزيلال من بنية جغرافية تحتاج ضعف هذا العدد، وكون أغلب المعنيين من أبناء الإقليم، لذلك يهيب المكتب الإقليمي من المتضررين تقديم طعونهم في هذه العملية، والاستعداد للنضال لانتزاع حقوقهم.
    •    ضرورة الإسراع بعقد لجنة الطعون وفض النزاعات للبث في الكثير من طعون ومشاكل نساء ورجال التعليم بالإقليم.
    •    المحسوبية والزبونية في عملية تكليف خريجي هيئة الإدارة بالمؤسسات الابتدائية الشاغرة، حيث كلف البعض بأكثر من مؤسسة واحدة وأعفي البعض الآخر في غياب تام لمبدأ الاستحقاق والشفافية، وتكريس لمنطق الولاء والزبونية.
    •    تحميل بعض خريجي الإدارة التربوية مسؤوليات إدارية وتربوية ومالية لأكثر من مؤسسة ابتدائية واحدة رغم كونهم حديثي عهد بهذه المهمة. مما يبين عشوائية التسيير الإداري للمديرية واتباع سياسة الترقيع، وهو ما يهدد مصالح الشغيلة بهذه المؤسسات ومستقبل المدرسة العمومية.
    •    غياب رؤية واضحة واستراتيجية شفافة لعمليتي تدبير الخصاص وتصريف الفائض، مما يؤثر سلبا على الانطلاق الحقيقي لمجموعة من المؤسسات خصوصا الإعداديات والثانويات بالإقليم.
    •    تدهور البنيات التحتية لأغلب المؤسسات التربوية بالأقاليم خاصة بالعالم القروي رغم ترقيعات صباغة الجدران و تزيينها في غياب تأهيل شمولي وكامل للمدرسة، ناهيك عن النقص الحد في الوسائل التعليمية.
وفي الختام نهيب بمناضلي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ومنخرطيها وعموم المتضررين والشغيلة التعليمية الاستعداد للتصدي لعودة الفساد إلى تدبير الشأن التربوي  بأزيلال، كما نحمل كامل المسؤولية للسيدين المدير الاقليمي والمدير الجهوي. وننبههما ومعهما كل  المسؤولين عن القطاع إلى التدني الحاصل بمجموعة من المؤسسات والاحتقان الذي تعيشه المنظومة التعليمية بسب سوء التدبير والتسيير وطنيا وجهويا وإقليميا، ونحتفظ لأنفسنا بكل الأشكال النضالية المشروعة الكفيلة بصون كرامة وحقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية بالإقليم.
وما ضاع حق وراءه مطالب.
عن المكتب الإقليمي  
 

ملفات مرفقة
الدخول المدرسي-1_775.pdf : الملف 1





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مسيرة عمالية احتجاجية يوم الأحد 06 أبريل 2014 بالدارالبيضاء
المركزيات النقابية الثلاث تؤكد تنظيم المسيرة الاحتجاجية في موعدها يوم الأحد 06 أبريل 2014 بساحة النص
الأموي يُهاجم شباط في المسيرة: «هاداك السيد كيخلط لعرارم»
" أنظمة التقاعد : الواقع والآفاق"
المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع العدل بخريبكة يندد بتدخل المديرة الفرعية في شؤون المحاكم
بلاغ الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب حول جلسة الحوار الاجتماعي ليوم 15 أبريل2014
بيان المركزيات النقابية الثلاث حول لقاء الثلاثاء 15 أبريل 2014
بلاغ الاتحاد العام للشغالين بالمغرب حول لقاء الثلاثاء 15 أبريل 2014
مستجدات الحوار القطاعي بيـن النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ووزارة التربية الوطنية المصدر: http:/
بيان الجامعة الوطنية للتعليم لفاتع ماي 2014