نخبر زوارنا الأفاضل أن الموقع متوقف عن التحديث حاليا في

انتظار استكمال الاجراءات القانونية والادارية المتعلقة

بالملاءمة مع قانون الصحافة الجديد ( قانون 88.13)


أضيف في 14 ماي 2017 الساعة 15:12


خريبكة تحتضن الملتقى الوطني لأطر وأساتذة التربية الإسلامية( صور + فيديوهات )


صوتكم

انطلقت يوم أمس السبت 13  ماي 2017 بمؤسسة الإقامة الخاصة  التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة  فعاليات  الملتقى الوطني لأطر وأساتذة التربية الإسلامية   حول موضوع  "  منهاج التربية الإسلامية  المراجع : ا لواقع وآفاق التطوير" والذي ينظمه فريق البحث التربوي بمديرية خريبكة  بتنسيق مع الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية وبتعاون مع مديرية خريبكة والمجلس العلمي المحلي بخريبكة ،  وتستمر أشغال هذه التظاهرة  اليوم الأحد.

وقد تم افتتاح الملتقى بكلمة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال -خنيفرة ، الذي رحب بالحضور معبرا عن شكره  وامتنانه للساهرين  على تنظيم هذا اللقاء  .

وأشار ذات المتحدث في كلمته أن الأطر التي  يساهم المنهاج العلمي في تخرجها  في جميع المجالات  والتخصصات يفترض فيها أن تتشبع بقيم التسامح والتعايش  والعدل والمساواة والوفاء وتقدير المسؤولية  والنزاهة والاستقامة  والتفاني  والإخلاص في أداء الواجب  والتحلي عموما بروح المواطنة العالية.

وتسائل  مدير الأكاديمة حول مدى النجاح في هذا التشكيل  القيمي  لدى فئة عريضة من هذه الأطر؟  لتبقى مادة التربية الإسلامية بحكم حمولتها القيمية مباشرة  والوجدانية   معنية بالإجابة عن هذا السؤال حسب ذات المتحدث .

بعد ذالك تناول الكلمة رئيس الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية  الذي تطرق الى انخراط الجمعية في مشروع مراجعة منهاج التربية الاسلامية  واستعدادها لتيسير تنزيل  هذا المشروع ، كما شدد على ضرورة تكوين المفتشين  لتيسير هذا التنزيل  و  ضرورة إشراك  كل المواد الدراسية  في ورش زرع القيم   وأكد على ضرورة  دعم الجمعيات  الجادة  في هذا المجال.

ونوه مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية  والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في مداخلته  بمجهودات  الجمعية المغربيةلمدرسي   التربية الاسلامية ، كما تطرق إلى المنهجية  المعتمدة في  مراجعة منهاج  التربية الاسلامية  والتي تمت بمعاييرالجودة  اللازمة حسب تعبيره.

وعبر المدير الاقليمي  لوزارة التربية الوطنية  والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بخريبكةعن سعادة المديرية  بخريبكة على تنظيم هاذ الملتقى  شاكرا الجمعية على اختيار خريبكة  آملا  ان يتميز هذا الملتقى باغناء النقاش  ويخرج بتوصيات تساهم   في تجويد  المنهاج  ، كما وجه تحية لفريق البحث التربوي بخريبكة على عملهم  وجودة المنتوج ، كما شكر المساهمين في  هذا الملتقي :  مؤسسة الأزهرو  المجلس الحضري خريبكة  و مؤسسة الإقامة الخاصة  و المكتب الشريف للفوسفاط و المجلس العلمي المحلي خريبكة.

 واقترح  رئيس المجلس العلمي المحلي بخريبكة  في مداخلته  ان تتم  بلورة  القيم الكونية  بشكل جلي لتتلبس بها  الناشئة والمواطنون  إضافة إلى الانتقال بمنظومة القيم من النظري إلى السلوكي .

 وبعد ذالك تناول الكلمة  المنسق الجهوي للتربية الاسلامية بجهة بني ملال خنيفرة وركز  على القيمة العلمية لتحديد مفهوم التربية الاسلامية  و ضرورة احترام الديداكتيك   المعتمد  بدل المدخل الدعوي ،  كما دعا إلى ضرورة  إعادة النظر في الأنشطة الوظيفية لمادة  التربية الإسلامية  لتجنب التحول لعملية التلقين أثناء  التدريس وتكوين  شخصية التلاميذ  تكون مبنية على النقد الفعال .

رئيسة فريق البحث التربوي بخريبكة تطرقت  في مداخلتها على أهمية البحث التربوي  كدعامة أساسية  لنجاعة الإصلاح ، كما ركزت  على مختلف الأنشطة التي يقوم بها مركز البحث  من بينها   إعداد مخطط استراتيجي جهوي للبحث التربوي والأنشطة التي   تركز على  التربية على الاختيار والقيم ،  كما دعت إلى ضرورة مأسسة البحث التربوي .

الكلمة الختامية كانت لمدير مؤسسة  الإقامة ،و عبر عن  سعادته بتنظيم هذا الملتقى بمؤسسة العرفان الخاصة كما رحب بجميع الحاضرين والحاضرات

وعرف حفل الافتتاح تكريم مجموعة من الكفاءات  والأطر والشخصيات من الضيوف .


  

 

 


 






أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تفاصيل في حياة مُسقط الطائرة الالمانية تظهر اسباب اسقاطها.
شباط يوقع اتفاقيات تعاون وشراكة مع حزب العدالة والتنمية
قرض مليار ونصف باش نصفيوها للزبل
عمال نقابة عمال السميسي ريجي ابن جرير يحتجون
إذاعة شدى ف.م. والوضع الكارثي لطرقات خريبكة
صفعة قوية لفرنسا وللتيار الفرانكوفوني بالمغرب
هروب عبد الله صالح الرئيس اليمني السابق من
اغتيال قيادي بحماس في مخيم اليرموك بدمشق
بنكيران يخرجُ عن صمته في قضية “السيسي”
هدية من غوغل لمتصفح كروم