نخبر زوارنا الأفاضل أن الموقع متوقف عن التحديث حاليا في

انتظار استكمال الاجراءات القانونية والادارية المتعلقة

بالملاءمة مع قانون الصحافة الجديد ( قانون 88.13)


أضيف في 8 يونيو 2017 الساعة 11:35


مسيرة احتجاجية حاشدة بفم الجمعة للتنديد بالوضع الصحي والمندوب الإقليمي للصحة بأزيلال يوضح‎


صوتكم

محمد كسوة
خرج المئات من ساكنة جماعة فم الجمعة بإقليم أزيلال ليلة أمس الثلاثاء 06 يونيو 2017 في مسيرة احتجاجية حاشدة حول ما أسموه بالوضع الصحي الكارثي بالبلدة، وقد جاءت هذه المسيرة استجابة لدعوة كان قد أطلقها عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وشباب المنطقة، دعوا فيها إلى التظاهر السلمي من أجل المطالبة ببناء مستشفى محلي بمواصفات وطنية، يستجيب لانتظارات الساكنة واحتياجاتها، ويرفع عنها الإقصاء والتهميش..
وقد جاءت جل الشعارات التي صدحت بها حناجر المحتجين مطالبة بتدخل الجهات المسؤولة من أجل الرفع من عدد الأطر الطبية بالبلدة، وتوفير التجهيزات الضرورية والأدوية الكافية، وكذا تحديث وتجهيز دار الولادة.. إضافة إلى عدد من المطالب الأخرى ذات الصلة.
 هذا وقد أعلنت اللجنة المنظمة عن إطلاقها عريضة مطلبية تجاوزت المئة توقيع في ظرف ساعتين، كما تعهد الشباب المحتج عزمه تطوير أشكاله النضالية في المستقبل، وكذا نيته مراسلة وزير الصحة وعدد من المسؤولين بخصوص الوضع.
وقد اختتمت المسيرة الحاشدة التي جابت الشارع الرئيسي لفم الجمعة بالتأكيد على الحق في الصحة كحق دستوري ضروري، ودعوة الساكنة إلى التعبئة الشاملة والاستعداد لخوض معارك نضالية سلمية قادمة لم يفصح عنها، وكلها في سياق المطالبة ببناء مستشفى محلي بمواصفات وطنية، ودعوة الجهات المسؤولة إلى التدخل العاجل، ووضع حد لهذا الواقع الصحي الكارثي بفم الجمعة، حسب قول المحتجين.
ولمعرفة وجهة نظر المندوبية الإقليمية للصحة بأزيلال في مطالب المحتجين ، اتصلنا بالدكتور خالد أمال ، المندوب الإقليمي للصحة بأزيلال ، والذي أوضح في تصريح خص به الجريدة أن الدائرة الصحية لفم الجمعة تستفيد من خدماتها ثلاث جماعات ترابية هي : فم الجمعة و بني حسان وتابية بالإضافة إلى استفادة ساكنة تابعة لإقليم قلعة السراغنة من خدمات الدائرة الصحية لفم الجمعة نظرا لقربها من محلات سكناهم.
 وقال الدكتور خالد أمال إن الدائرة الصحية لفم الجمعة تتوفر على طبيبة واحدة ، إﻻ أنه منذ شهرين تم تعزيز العرض الصحي بالمنطقة بتعيين طبيب بالمركز الصحي من الدرجة الأولى لتابية بعد جهد كبير قامت به المندوبية الإقليمية للصحة الشيء الذي ساهم في تخفيف الضغط الذي تعرفه  الدائرة الصحية لفم الجمعة.
وأضاف الدكتور خالد أمال أنه بتضحية من الطبيب المعين وتفانيه في العمل استطاعت المندوبية الإقليمية للصحة بأزيلال تغطية جماعة تابية وتسليت التي تتوفر على مستوصف قروي.
وأكد المندوب الإقليمي للصحة بأزيلال أن الدائرة الصحية لفم الجمعة تتوفر على أطر طبية كفؤة بشهادة الساكنة ؛ وأن فم الجمعة أحسن حاﻻ في المجال الصحي مقارنة مع مجموعة من الجماعات المشابهة بالإقليم الذي يعرف نقصا حاد في المجال الصحي والعنصر البشري بالخصوص ؛ حيث تتوفر (فم الجمعة ) على طبيبة و سبعة ممرضين ومولدتين إضافة إلى سائق سيارة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة.
وبخصوص الأدوية أكد الدكتور خالد أمال أن الكمية التي تتوصل بها المندوبية الإقليمية للصحة من الصيدلية المركزية يتم توزيعها على مختلف المراكز الصحية بالإقليم اعتمادا على عدد السكان بكل جماعة.
 وأشار ذات المتحدث أن المندوبية ستقوم بتوزيع الكمية من الأدوية التي توصلت بها من الصيدلية المركزية ابتداء من الأسبوع المقبل ، وفيما يتعلق بالمطالبة ببناء مستشفى محلي أوضح الدكتور أمال أن الخريطة الصحية هي التي تتحكم في ذلك اعتمادا على مجموعة من المعطيات والمعايير الموضوعية على حد تعبيره.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
جمعية الحياة لتنمية المرأة القروية بأولاد إبراهيم تنظم المهرجان الثاني للمرأة القروية
هل يتدخل عامل اقليم خريبكة لانصاف سكان الخوادرية الجداد؟
حراس السجن يحبطون عملية لتهريب كمية من مخذر الشيرا الى سجين بخريبكة
خريبكة : حادثتي سير مميتتين
خريبكة: أستاذة للتربية البدينة بمؤسسة تعليمية تنقذ تلميذا من موت محقق بعد أن "ابتلع" لسانه
ستارتاب ويكند يحط الرحال بخريبكة أيام 4,5 و 6 أبريل بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لخريبكة
خريبكة: محاولة فاشلة لسرقة بثانوية يوسف ابن تاشفين التاهيلية
خريبكة: الاحتفال باليوم العالمي للشجرة بالكلية المتعددة التخصصات
بلاغ صحفي لجمعية الصحافة والتواصل بخريبكة
خريبكة : القبض على شخص متنكر بزي امرأة بحي الليمون وسرقة فيلا بحي ياسمينة