نخبر زوارنا الأفاضل أن الموقع متوقف عن التحديث حاليا في

انتظار استكمال الاجراءات القانونية والادارية المتعلقة

بالملاءمة مع قانون الصحافة الجديد ( قانون 88.13)


أضيف في 7 يوليوز 2017 الساعة 10:45


اقليم خريبكة : تنظيم حفل نهاية السنة الدراسية 2016-2017


صوتكم

نظمت المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حفلا بهيجا على شرف المتفوقات والمتفوقين بالإقليم، بمناسبة اختتام السنة الدراسية 2016 - 2017 ، بالمركب الثقافي بمدينة خريبكة، يوم الثلاثاء 4 يوليوز 2017.

وتميز الحفل بحضور عامل اقليم خريبكة السيد عبد اللطيف شدالي ورئيس المجلس العلمي المحليوالمنتخبين ورجال السلط المدنية والعسكرية ورئيس اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الانسان ورؤساءالمصالح الخارجية وممثلي المؤسسات التربوية والاطر التربوية والادارية وهيئات المجتمع المدني ذات الصلة ورجال الاعلام.

وتخلل الحفل مجموعة من اللوحات الفنية والعروض الموسيقية، من انجاز التلميذات والتلاميذ،نالت اعجاب الحاضرين تعكس مدى انفتاحهم على مختلف الفنون موازاة مع تفوقهم الدراسي.

       وفي كلمة له نوه المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بخريبكةالسيد محمد كزيري بالحفل باعتباره حافرا للمزيد من البذل والعطاء واعترافا بجهود كافة المتدخلين في العملية التربوية. وذكر ببعض المنجزات منها احتلال المديرية الاقليمية للتربية والتكوين المرتبة السادسة وطنيا في ترتيب اعلى المعدلات بالتعليم العمومي لنيل شهادة البكالوريا لدورة يونيو 2017 بتحقيق معدل 18.99 من طرف التلميذة عباسي احلام.  وارتفاع نسبة الحاصلين على ميزة الى 51 في المائة بالإقليم مقابل 45 على مستوى الجهة.  وتأهيل 8 تلاميذ من اصل 16 مؤهلا على مستوى الجهة باللائحة الوطنية الى مباراة في العلوم والتقنيات. وتأهيل  ايضا تلميذة لمقعد من بين مقعدين بالجهة للأولمبياد وتلميذ لمقعد من بين 5 مقاعد بالجهة باللائحة الجهوية. وتحقيق نسبة نجاح بالبكالوريا بلغت 41.22  في المائة. اما بالنسبة للإعدادي  فقد وصلت الى63.51 في المائة و94.88 في الابتدائي.

     وعرفت الاستفادة من العرض التربوي قفزة نوعية تجلت في ارتفاع عدد التلاميذ بالبكالوريا المهنية من 55 في الموسم الدراسي الفارط الى 338 في هذا الموسم. وارتفاع عدد تلاميذ البكالوريا الدولية من 160 الى 282. كما عرفت نسبة زيادة الاقسام بالتعليم الاولي 40 في المائة ونسبة المسجلين ارتفاعا بنسبة 30 في المائة  وعرف عدد العاملين في هذا المجال النسبة ذاتها.

وفي اطار تحصين المؤسسات التربوية من ظاهرة العنف ثم احداث المركز الاقليمي لمحاربة العنف ونشر ثقافة السلوك الامن واحداث خلايا الاستماع والوساطة وتنظيم لقاءات وندوات تحسيسية.

وحظيت المديرية الاقليمية لخريبكة بالحضور في تظاهرات القمة العالية للمناخ  22 COP واستقبلت قطار المناخ. وتم تكريم مدرسة الجاحظ وثانوية القادسية الاعدادية . وتنظيم قافلة الفنون التشكيلية في موضوع الحفاظ على البيئة شملت كل المؤسسات التربوية. كما شاركت المديرية الاقليمية في النسخة الثانية لمشروع البرمجة المعلوماتية في برنامج  Scratch   بعدد من المستفيدين يصل الى 9736 تلميذة وتلميذ. محتلة المرتبة الثالثة على الصعيد الوطني والتي ساهمت بدورها في فوز المغرب للمرة الثانية على التوالي بالجائزة الاولى لمبادرة  افريقيا Africa Code Week 2016 بعد احتلاله المرتبة الاولى من بين 30 دولة. وتألق التلميذ زكرياءبوشراعي بفوزه بالجائزة الاولى جهويا في النسخة الاولى من المباراة الوطنية للاشهاد الخاصة بتلاميذ الجدع المشترك .

       وفي اطار شراكة مع الوزارة الوصية والشركة مايكرسوفت تم تكوين 719 من الاطر الادارية والتربوية وفي اطار المرحلة الثانية من مشروع التكوينات الاشهاديةMOS . كما تم استهلاك 1213 قسيمة اشهاد بالرغم من العدد المخصص في البداية  للمديرية الذي لا يتجاوز 500 قسيمة .

        وتفعيلا لمشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح ومواكبة للتظاهرات الوطنية والجهوية والاقليميةتم اتخاذ مجموعة من الاجراءات مثل :  تعميم منهاج التربية الاسلامية الجديد وتنزيل برنامج تنمية مهارات القراءة العربية وتوزيع 441 دليلا منهجيا على الاساتذة . وفي اطار تحسين اكتساب المهارات والكفايات الاساسية التعليم الابتدائي استفاد من عملية مراجعة المنهاج الدراسي 3979 تلميذا وتلميذة . كما تم توزيع العدة البيداغوجية لتطوير تدريس اللغة الفرنسية.

اختتم الحفل بتوزيع جوائز قيمةعلى المتفوقين فكانت النتائج  كالتالي :

 في امتحانات البكالورياالعقادي سلمى في مسلك العلوم الفيزيائية وحمدون هالة في مسلك العلوم الفزيائية خيار فرنسية . وعماني مهدي مسلك  العلوم الرياضية ا .والميري زينب مسلك علوم الاقتصادوتناوي سلمى مسلكعلوم التدبير المحاسباتي. ورزاق سكينة مسلك العلوم والتكنولوجيات المكانيكية.والواسمي احمد مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية. وبوراس نادية مسلك الآداب. ومنصف ايمان مسلك العلوم الانسانية. وعامر ايوب مسلك علوم الحياة والارض.وبلوقاتحمزة مسلك علوم رياضية ا خيار فرنسية.

وفي التعليم الاعدادي  والابتدائي  تبعا البصراوي مريم شهادة الدروس الاعدادية  وزروالي محمد امين شهادة الدروس الابتدائية.

وفيما يخص اولمبياد الرياضيات جدع مشترك جوراني ياسمين. واولمبياد الرياضيات اعدادي الشعراني ياسين. 

كما عرف الحفل تكريم ايضا حفصي هبة وحفصي ضحى لمشاركتهما في بطولة العالم المدرسية  للسباحة ببودابست بهنغاري . والفرقة المسرحية لمدرسة المعتمد بن عباد بولنوارلمشاركتها في المهرجان الجهوي للمسرح المدرسي





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
جمعية الحياة لتنمية المرأة القروية بأولاد إبراهيم تنظم المهرجان الثاني للمرأة القروية
هل يتدخل عامل اقليم خريبكة لانصاف سكان الخوادرية الجداد؟
حراس السجن يحبطون عملية لتهريب كمية من مخذر الشيرا الى سجين بخريبكة
خريبكة : حادثتي سير مميتتين
خريبكة: أستاذة للتربية البدينة بمؤسسة تعليمية تنقذ تلميذا من موت محقق بعد أن "ابتلع" لسانه
ستارتاب ويكند يحط الرحال بخريبكة أيام 4,5 و 6 أبريل بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لخريبكة
خريبكة: محاولة فاشلة لسرقة بثانوية يوسف ابن تاشفين التاهيلية
خريبكة: الاحتفال باليوم العالمي للشجرة بالكلية المتعددة التخصصات
بلاغ صحفي لجمعية الصحافة والتواصل بخريبكة
خريبكة : القبض على شخص متنكر بزي امرأة بحي الليمون وسرقة فيلا بحي ياسمينة