نخبر زوارنا الأفاضل أن الموقع متوقف عن التحديث حاليا في

انتظار استكمال الاجراءات القانونية والادارية المتعلقة

بالملاءمة مع قانون الصحافة الجديد ( قانون 88.13)


أضيف في 17 ماي 2014 الساعة 12:40


ورشة عمل دولية في موضوع قوانين الاسرة



ورشة عمل دولية في موضوع"قوانين الأسرة المغاربية وتطبيقاتها المحلية على ضوء المواثيق الدولية
لحقوق الإنسان" بأزيلال- المغرب-

 في أفق تنظيم المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بالمغرب في شهر نونبر 2014،و في إطار التفاعل الإيجابي بين الحقوقيين و فعاليات المهن القانونية على صعيد المغرب الكبير،و بعد مرور 10 سنوات على مدونة الأسرة المغربية،
نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة بتنسيق مع ملتقى الحقوقيين المغاربيين،ورشة عمل دولية في موضوع"قوانين الأسرة المغاربية وتطبيقاتها المحلية على ضوء المواثيق الدولية لحقوق الإنسان"أيام 15-16-17 ماي 2014 بإقليم أزيلال-المغرب. و التي ضمت قضاة ومحامين وباحثين من دول المغرب الكبير و فلسطين ومصر و الأردن.
و قد انطلقت أشغال هذه الورشة يوم الخميس 15 ماي 2014 ابتداء من الساعة الرابعة زوالا، في الجلسة الافتتاحية التي ترأسها رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ذ. علال البصراوي،بكلمات افتتاحية لكل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ملتقى الحقوقيين المغاربيين، الودادية الحسنية للقضاة،نادي قضاة المغرب،منتدى المرأة المحامية (جمعية هيئات المحامين بالمغرب).
 
و قد تركز النقاش حول محورين أساسيين:تعدد الزوجات و زواج القاصر،كل ذلك في ضوء القوانين المقارنة والاجتهاد القضائي وفي ضوء المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.
و ثمن المشاركون و المشاركات الإصلاحات و المراجعات الدستورية و المسارات التأسيسية التي قادت في عدد من الدول العربية إلى تكريس المبدأ الدستوري للمساواة بين الرجال و النساء و  كذا الأهداف ذات القيمة الدستورية المتعلقة بالمناصفة و مكافحة التمييز  و آليات التمييز الإيجابي لتصحيح أوجه عدم المساواة الفعلية بين الجنسين.
 و دعوا كافة الفاعلين العموميين و المدنيين إلى الإنصات و التجاوب للطلب الاجتماعي القوي على المساواة بين النساء و الرجال في التمتع بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. كما ينبهون إلى أهمية التحولات الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية المتعلقة بوضعية النساء في البلدان العربية و هي التحولات التي أدت إلى تقوي الاستقلال القانوني، الاقتصادي و الثقافي للنساء ، بما في ذلك النساء داخل الأسرة،بما يتجاوز  التقسيمات السابقة للأدوار الاجتماعية و الأسرية بشكل خاص.
 
و قد خلص المشاركون و المشاركات إلى عدد من التوصيات تهم ملاءمة قوانين كل دولة





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الدواء بالمجان بداية من أبريل المقبل لفائدة منخرطي CNSS و CNOPS
المرأة العاملة واكراهات تنظيم الوقت
الحقاوي تترأس حفل توقيع اتفاقية شراكة مع
الاحسان... الاحسان...رسالة من الانسان الى...الانسان
حول الاسرة
صحة الاسرة
مشاكل صحية تعترض المرأة بعد الأربعين
الــملــل الــزوجــي .. عندما تهدد «الرتابة» بنسف العلاقة الزوجية
كيف تتخضر دون ان تتحمر؟؟
السويديات يخرجن في مسيرة لمطالبة الحكومة بتوفير أزواج