نخبر زوارنا الأفاضل أن الموقع متوقف عن التحديث حاليا في

انتظار استكمال الاجراءات القانونية والادارية المتعلقة

بالملاءمة مع قانون الصحافة الجديد ( قانون 88.13)


أضيف في 6 نونبر 2014 الساعة 18:37


أستاذ جامعي مغربي :لغة القرآن قول بشر عادي و لا إعجاز فيه يذكر.


صوتكم :أبو آدم

في خرجة إعلامية من شأنها أن تثير الكثير من الجدل في المغرب والعالم الإسلامي، قال الباحث المغربي في علم الأديان، مصطفى بوهندي في حوار مع جريدة الناس المغربية، في عددها ليوم غد الأربعاء، أن “لغة القرآن ليست معجزة لغوية، بل لغته عادية وهي لغة البشر”، مشيرا إلى أن ما يسمى “الإعجاز اللغوي للقرآن مفهوم أنتجه التعصب للغة العربية”.

ولم يتوقف بوهندي، وأستاذ مقارنة الأديان في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في التشكيك في دعائم الإسلام عند ذلك، بل ذهب إلى القول أن حتى أسماء الله الحسنى “ليست لها قيمة بدون الإنسان”، داعياً في الوقت ذاته إلى “هدم الكثير من العقائد والمقدسات بسبب ما شابها من خلط بين الوحي والاجتهاد البشري”.

و أخبرا نتسائل كيف للكره الذي يضمره هذا الأسناذ الجامعي للغة العربية أن يغفل قلبه عن قول الله تعالى في سورة الاسراء :"قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا" الاية 88. 


 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- التاريخ يعيد نفسه

ابوعثمان

في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قام اعرابي بالتبول في بئر زمزم فقام الصحابة رضي الله عنهم بضربه لكن الرسول الكريم نهاهم كي يستفسر الرجل عن فعلته فلما ساله اجاب الاعرابي اريد ان يتحدث عني التاريخ ولو باللعنات فهدا الجحش من دالك الحمار

في 06 نونبر 2014 الساعة 12 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لعنة الله على الكادبين

عبدالواحد

بسم لله الرحمان الرحيم أقول لهذا المذنب في حق الله تب قبل أن ينزل الله بك مالم تره عين من قبل بك وبجميع من يعطيك فرصة التحدث عن القرآن وأسماء الله الحسنى
سيري عقاب الله في نفسه وأهله ونعود بالله من مثلكم أصبحتم أإمت الشياطين وليسة بشيطين فقط

في 07 نونبر 2014 الساعة 56 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- استاذ يسبح ضد التيار الجارف

حدو

 !الاستاذ ! يريد ان يدخل التاريخ  (ويتحدث الناس عنه ) لكن من الباب الذي دخل منه الاعرابي الذي بال في المسجد, جل الباحثين الموضوعيين العلميين اكتشفوا اعجاز علمي وعددي ولغوي للقرآن والسنة وجاء الناعق متأخرا ,,,,,

في 07 نونبر 2014 الساعة 01 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- استاذ يدخل التاريخ من ذبره

مسلم

السلام عليكم، إني أطلب من هذا لأستاذ الباحث و المتخصص أن يكتب لي آية واحدة، و بذلك يكون القرآن الكريم لغة البشر رغم أني متأكد بأنه لن يستطيع حثى أن يكتب كلمة واحدة. قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ﴿88﴾.
كما أنه أراد شهرة فقط.

ملحذ أحمق hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

في 07 نونبر 2014 الساعة 50 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- انت اعجاز

غبدالاله

ايها العالم لا تبهرك ما وصلت اليه الحضارة الغربية من تشكيك في كل شيئ ،واعلم ان خلقك و نشاتك معجزة وقد اثبتت البحوث العلمية ان كل كلمة في هذا الكتاب هي عجزة وكل حرف معجزة ولاتستطيع لا انت ولا امثالك من الانسان ولا الجان ان يؤلفوا ولو آية واحدة منه فعد الى رشدك ولاتتبع الهوى فيضلك وتكون من الخاسرين.

في 07 نونبر 2014 الساعة 03 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لست مسلما

kabour2011

اقول لهذا الاستاد اخلع عنك هذا الاسم مصطفى لانك لا تستحقه

في 07 نونبر 2014 الساعة 21 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- يا أيها إن جاءكم فاسق بنبإفتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة

إلياس

العنوان لا علاقة له بمقطع الفيديو بالمطلق فلا تقولوا الناس مالم يقولوه وتحرو نقل الحقيقة، فالرجل يتحدث عن اجتهادات الفقهاء، إن في كلامه بعض الشطط لكنه لم يقل بأن القرآن ليس كلام الله بل عكس ذلك وأختم كلامي بقوله تعالى :" يا أيها إن جاءكم فاسق بنبإفتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة"

في 08 نونبر 2014 الساعة 37 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- .

NAJIM

قالهاالمشركون أثناء نزوله على رسول الله صلى الله عليه وسلم فكدبهم الله فمنهم من آمن بعد به ومنهم من بقي على جحوده.
مثل هذا الشخص كثير يريدون أن يدخلوا باب التاريخ من أحقر أبوابه ،للأسف هم أساتدة باحتون تحتهم طلبة يلقنونهم سموما تنتشر وبائا فتاكا في المجتمع.في حين أن من علماء الغرب من يقف على آية إعجاز واحدة تفتح له أبواب الهداية والصراط المستقيم.

في 08 نونبر 2014 الساعة 21 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- ناقشوه واقنعوه

توفيقي بلعيد

مصيبتنا في الغالم العربي، سواء تعلق الأمر بالعقيدة أوالفكر أو الرأي السياسي... نرى المعارضون والمختلفون يتبادلون السباب واللعنات والترهيب... بدل التي جادلهم بالتي هي أحسن، ومنبع ذلك يعود إلى أمرين:الأول تعصب العارف... والثانية جهل المتعصب... وفي الأخير ينذلع التلاسن بين المتعارضين وقد يتحول ذلك إلى عنف بين الطائفتين، حيث في طريقهما يتخرب ما بني منذ سنين... خراب بعدها وجعل التابعين وكراهية إلى يوم الدين... وفي كل هذا أليس الله بغني عن العالمين...؟
من لديه القدرة والمعرفة فليناكش ويحاجج لعلنا نستفيد أجمعين...

في 08 نونبر 2014 الساعة 09 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحق يعرف بالدليل

mohamed moslum

الحق يعرف بالدليل وليس بقول سفيه والقرآن حق أثبت الدليل أنه وحي من الله فمعادلة بسيطة تثبت بطلان العقائد الأخرى وصحة الإسلام  ! ! ! ! ! ! ! ! ! !فلو رجعنا للإلحاد فإنك سوف تتأكد من بطلانه بمجرد قول الله أمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ

أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بَل لّا يُوقِنُونَ
::::::::::
كما أن املحد في خسارة حتى ولو صح معتقده فإنه بعد موته سوف يتضح له بطلان معتقده فيخسر نفسه ::::هذه المعادلة الأولى والمعادلة الثانية حتى لو إفترضنا كما يزعم الملحد أن معتقده صحيح فإن ليس له ربا كما يزعم يجازيه بسبب إلحاده فهو في كلتا المعادلتين في خسارة  ! ! ! !هذا هو المنطق الذي يعتمد على العقل :::::::وكذلك الأمر ينطبق على اللاديني واللٱدري :::::أما البوذية ووالطاوية والهندوسية وغيرها من الأديان فهي باطلة عقلا ونقلا  ! ! ! ! ! ! ! !والنصرانية واليهودية أهون من خيط العنكبوت في إثبات بطلانها :::و الحمد لله عندي إلمام بهذه الأديان فكتبهم تثبت بطلانها كما تقول كتبهم من فمك أدينك  ! !فنص واحد من كتابهم يبطل ديانة كاملة فكمثال على ذلك النصراني يؤمن أن إلمسيح إله ل ! ! ! !لكن المسيح عندما أراد المسيح أن يقتل من طرف اليهود قال صراحة  (يو 8: 40 ): وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ.
 ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !
أما إذا رجعت إلى لإسلام سوف تجد إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ
 ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !
الموضوع يحتاج مني لساعات أكتفي بهذا القدر

في 08 نونبر 2014 الساعة 14 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- حين يغيب المنطق السليم

عبد الرحيم أوحميد

تصحيحا لأخي عثمان حفظه الله الصحابة لم يضربوا الأعرابي إنما قاموا لضربه وليس قاموا بضربه

بوهندي يخوض في الدين وأخشى أن يصيبه ما أصاب من يقول الله على لسانهم  ( (وكنا نخوض مع الخائضين ) )
فالمرء إذا خرج عن نطاق العقل والمنطق السليم لا تنفع معه مناظرة ولا يفهم حجة
ولا يحق فيه إلا دعاء الله تعالى أن يهديه أو أن يريح من شره

في 09 نونبر 2014 الساعة 53 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- رد على منكر

حسناء داود

لا حول ولا قوة إلا بالله لو كان الأمر كما زعمت فات بسورة من مثله وأتحداك أن تفعل فالقرآن كلم الله عجز عن الاتيان بمثله زعماء الفصاحة والبلاغة قوم قريش ما بالك انت.

في 09 نونبر 2014 الساعة 38 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- هل هناك حقيقة لما يَقوله هذا الرجل؟

أبو سلمان عبد الرحمن


أقلُّ ما يُمكن أن يُقالَ في هذا الرجُل أنّه يُريدُ أن يدخُلَ بابَ التاريخَ من أضيق أبوابِه وأنكرِها، وهو يحسبُ أنه سيكونُ في منزلةِ المؤوِّلَةِ الذينَ سَبَقوه في هذا الفنّ مثل طيب تيزيني ومحمد شحرور وسعد الدين إبراهيم والقائمة طويلة، ولكنّ المانعَ الذي يَمنعُ أن يكونَ مثلَهم ويَحولُ بينه وبينَ ما يَشتهي هو الجهلُ بعلم تحليل الخطاب وأدوات فهم النصّ وتقنيات التأويل، فهو رجل جاهلٌ يستعجلُ الرأيَ في النصوص ويُسرعُ في التأويل بغيرِ علم، وقد ثبتَ عنه ذلك في التّرّهات التي كتَبَ وردَّ عليه النّقّاد والمتخصّصونَ لكنّه يبدو أنّه لم يتعلّمْ بعدُ فنَّ الفهم وفنّ القراءَةِ وفنّ التأويل، لذلك لا يستحقّ أن يُعْنى به أحدٌ

في 09 نونبر 2014 الساعة 06 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- خالف تعرف

يوسف

إعادة إحياء الفتن:هذا شأنه شأن الذين من قبله:خالف تعرف.أنت الذي لم تأتي بجديد وهذا لن يزحزح إيمان المسلمين وهم بالملايين ! ! لقد أوقعت بنفسك في موقف سخيف،منحط،سافل سيذلك به الله والعباد،بل سيفر منك أهلك وذويك كالجرباء وستموت كالجيفة إن لم تتب إلى الله، فبابها مفتوح،أنقذ نفسك قبل فوات الأوان وكفى من الفسفطة ولا يغرنك دبلومك أو دكتورتك لأنك ما حصلت عليها إل بفضل هذه اللغة العظيمة،راجع حساباتك وكفاك غرورا.

في 10 نونبر 2014 الساعة 06 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- نحن ننتظر الدكتور بوهندى ووعد الحر دين

محمد السباعى الادريسى

لقد سبق للدكتور بوهندى ان حاورنا فى جلستين متتاليتين وتأخر لعام كامل حتى الآن لم يكمل معنا حوارنا وكل يوم نطالب زميله الحسين ولازلنا ننتظر هل يمكن أن يكمل معنا الحوار المعلق حول كتابه أكثرأبو هريرة نحن ننتظر فى المنتدى الكاديمى لغرب العالم الاسلامى فى برنامج البال تالك فى القسم المغربى وشكرا

في 11 نونبر 2014 الساعة 45 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- بغل يتعالم

Salim Shakor

وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ هذا ان اصر على نهيقه ونسال له الهداية ولكل ضال في قلبه مثقال ذرة من ايمان

في 21 نونبر 2014 الساعة 36 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
أخوة الإيمان.. آدابها والحاجة إليها
إياك والغش
قوة المؤمن
طهارة اللسان من صفات المؤمنين
الأثر النفسي لقراءة سورة الفاتحة
ثمرات الصدق ومظاهره
من أطاعني دخل الجنة
اسرار الاحسان الى الوالدين ...............
فضل العبادة في زمن الفتن
موعظة مبكية للشنقيطي _ واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله-