نخبر زوارنا الأفاضل أن الموقع متوقف عن التحديث حاليا في

انتظار استكمال الاجراءات القانونية والادارية المتعلقة

بالملاءمة مع قانون الصحافة الجديد ( قانون 88.13)


أضيف في 17 نونبر 2016 الساعة 16:30


انطلاق مهرجان الرواد الدولي للمسرح بتكريم مغربي ومصري وازن


صوتكم


انطلقت مساء أمس الأربعاء بالمركب الثقافي بخريبكة، بشكل رسمي فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح، وذلك بتكريمات وازنة لوجوه فنية ومسرحية مغربية وعربية أثرت تجربتها الفنية بالتميز.
ويتعلق الأمر بكل من الممثلة المغربية زهور السليماني التي تألقت في الكثير من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزية، فضلا عن الفنان المصري محمد رياض، والفنان الكوميدي والمسرحي حسن فلان.
وقد تم بالمناسبة، التي أثثتها موسيقيا فرقة ماركو طونو للطبول، ونشطتها الفنانة سارة فارس منح المكرمين درع المهرجان، وشواهد تقديرية، وقد تلقت النجمة السليماني هديتها من يد جمال العبابسي، فيما قدم الأستاذ خلدون من القسم الإعلامي بعمالة الإقليم هدية التكريم لمحمد رياض، اما حسن فلان فقد تلقى هدية التكريم من يد المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بخريبكة الشعرة خديجة برعو.
كما تم خلال حفل افتتاح الدورة التي تقام تحت شعار" نتواصل بلغة المسرح" بمشاركة دولة فلسطين كضيف شرف، تقديم لجنة تحكيم المسابقة، وضيوف المهرجان، من نجوم المسرح المغربي، ومنهم بالخصوص نعمية بوحمالة، وسعاد الوزاني، وعتيقة وتيلي، وكريمة وساط، ونجوم الزهرة، وحميد نجاح، وفاطمة بوجو، وخديجة عدلي وحفيظة خويي، فضلا عن عرض مسرحية"الراي" للمخرج عبد الرحيم الراقي.
ويشارك في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة الدولية، التي تنظمها جمعية الرواد، حتى ال 19 من الشهر الجاري، نادي الإبداع للمسرح بمسرحية"الراي" من خريبكة، وفرقة البيت الفني للمسرح بمسرحية"الروح" من مصر، وفرقة نادي المرآة للمسرح بمسرحية"ليام أ ليام" من فاس، فضلا عن مسرحية"أربعة عناصر" من ايطاليا، و"كوما" من تيط مليل، لفرقة الكواليس للمسرح، و"المركب" لفرفة بكرة احلي من فلسطين.
وستتنافس هذه العروض التي تحكمها لجنة متخصصة وتضم الفرنسي جون كريستيان ماركوفيتش، وجمال العبابسي، وسكينة درابيل، ونور الدين العاشري، من المغرب، على جوائز أحسن ممثلة وأحسن ممثل، واحسن إخراج، واحسن نص مسرحي، وأحسن سينوغرافيا، وجائزتي لجنة التحكيم، والعرض المتكامل.
كما ستشهد الدورة توقيع مؤلف جديد ضمن منشورات فانوراميك للأستاذة نزهة أحيكون، وتنظيم ورشات في فنون المسرح لفائدة الشباب، يؤطرها كل من جون كريستيان ماركوفيتش من فرنسا، وياسر عزة من مصر.
وتكريما لدولة فلسطين سيتم تنظيم عرض فلكلوري راق، ومسرحية"جرح فلسطين" لفرقة الأقصى للفنون الشعبية الفلسطينية، وتنظيم رواق فلسطيني خاص طيلة أيام المهرجان، من طرف فرقة الأقصى للفنون الشعبية الفلسطينية.
وستقام فعاليات هذه الدورة التي تعرف أيضا تنظيم عرض خاص للكرنفال الايطالي من توقيع فرقة"دولشي ليموني"، بكل من دار الثقافة بني ملال، والمركب الثقافي خريبكة، والخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط، ومركز خريبكة سكيلز.
 يشار ان هذه الدورة الدولية، التي تروم خلق إشعاع مسرحي دولي ودعم الشباب، وترسيخ قيم الحوار والتواصل بين المسرحيين، تنظم بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعمالة إقليم خريبكة، وبدعم من مجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجلس الإقليمي بخريبكة، وبتعاون مع المجلس الجماعي لمدينة خريبكة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
خريبكة تحتضن ملتقى القصة والقصيدة
خريبكة: حفل توقيع قصة للكاتب والمترجم والمبدع الأستاذ عبد الكريم عباسي
بــيــان صــحــفــي – 12 / 4 / 2014 في ضوء تشكيل الحكومة الليبية الجديدة
منتدى الافاق للثقافة والتنمية بخريبكة، ينظم الملتقى الاول للمرأة المغربية بلندن
احتفال مسرحي في عاصمة الفوسفاط في غياب دعم مالي من المؤسسات العمومية
النسخة الرابعة من “Come To My Home” باقليم خريبكة
مواقع ما قبل التاريخ
المؤتمر الثاني للمرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا
جمعية أجيال المستقبل للتربية والتنمية تنظم الدورة الأولى لمنتداها الثقافي للكتاب بخريبكة
خريبكة : منتدى الأفاق للثقافة والتنمية ينظم الملتقى الثاني للثقافة